الكفايات الرقمية كمدخل لتطوير الأداء التكنولوجي للمُعلمين في المدارس بسلطنة عُمان في ضوء بعض النماذج المُعاصرة  

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الكفايات الرقمية كمدخل لتطوير الأداء التكنولوجي للمُعلمين في المدارس بسلطنة عُمان في ضوء بعض النماذج المُعاصرة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وبينت نتائج الدراسة اهتمام كثير من المؤسسات التعليمية والتدريبية والبحثية بوضع كفايات رقمية للمُعلمين؛ وذلك الاتحاد الأوروبي الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم، واليونسكو، واليونيسيف. وأن هذه الكفايات ركزت على محتوى المناهج الدراسية، طرائق التدريس، وأساليب التقويم، والتنمية المهنية، والتواصل الفعال مع كافة المُشاركين في العملية التعليمية، وإدارة بيئة التعليم والتعلم الرقمية. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان ببناء كفايات رقمية للمُعلمين وتدريبهم عليها؛ لتكون دليلًا ومرشدًا لهم في كافة ممارساتهم الرقمية، وفي عمليات الإشراف وتقويم أدائهم الوظيفي، وفي برامج تنميتهم المهنية.
 

الكلمات الرئيسية