تأثير تضمين الفيديو التعليمي في بيئات التعليم المدمج على مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات لدى الطلبة الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس بالكلية الجامعية بالقنفذة  جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تحليل مدى تحسن مهارات التعلم الذاتي للطلاب وقدرتهم على حل المشكلات بعد تجربة تقنية الفيديو التعليمي في مقرر (مقدمة في علم المعلومات) لدى طلاب الكلية الجامعية بالقنفذة، وذلك باستخدام المنهج التجريبي، على عينة مكون من (49)، من طلاب البكالوريوس المسجلين في المقرر. تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: المجموعة الأولى (مجموعة ضابطة) تضم 25 طالبًا، والمجموعة الثانية (مجموعة تجريبية) تضم 24 طالبًا، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج، منها: أن استخدام الفيديو التعليمي يلعب دورًا مهمًا في تطوير مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات لدى طلاب البكالوريوس في مقرر (مقدمة في علم المعلومات)، وأثبتت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين مهارة التعلم الذاتي ومهارة حل المشكلات. يوصى البحث بتكثيف استخدام الأساليب التعليمية المبتكرة والتكنولوجيا في العملية التعليمية لتحقيق تحسين في الأداء الأكاديمي وتطوير مهارات الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية