المرونة النفسية وعلاقتها بقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه بقسم علم النفس بكلية التربيةجامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

3 أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين المرونة النفسية وقلق الاختبار لدى طالبات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وذلك تبعاً لمتغير المستوى الدراسي. تم إتباع المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، إذ بلغت (20) طالبة من طالبات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بمدينة الدمام للعام الدراسي (1444-1443هـ). استخدمت الباحثات مقياس المرونة النفسية (قداوي, 2012), ومقياس قلق الاختبار (السنباطي وآخرون, 2010). أظهرت النتائج إلى أن مستوى المرونة النفسية لدى طالبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أعلى من المتوسط, كما أظهرت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من قلق الاختبار لدى طالبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل, كما أنه لا توجد علاقة دالة عند مستوى (0,05) بين المرونة النفسية وقلق الاختبار, ولا توجد فروق دالة عند مستوى (0,05) في مستوى المرونة النفسية لدى طالبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعزى إلى متغير المستوى الدراسي, كما أظهرت النتائج  عدم وجود فروق دالة عند مستوى (0,05) في مستوى قلق الاختبار لدى طالبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعزى إلى متغير المستوى الدراسي؛ وبناءً على ذلك توصل البحث إلى عدة توصيات منها: تشجيع الطالبات على حضور البرامج الإرشادية التربوية التي تمني مستوى المرونة النفسية لديهن, توعية أفراد الأسرة بأهمية انماط التنشئة الأسرية في خفض المشكلات النفسية التربوية التي من أهمها موقف قلق الاختبار.
 

الكلمات الرئيسية