التواصل الاجتماعي الإلکتروني وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف The Relationship Between The Electronic Social Communication And Self – esteem In a Sample Of Female Students At Jouf University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بعلاقة مواقع التواصل الاجتماعي الإلکترونية بتقدير الذات لدى طالبات جامعة الجوف في المملکة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق هذه الأهداف على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، إذ تم تطبيق البحث في جامعة الجوف في محافظة القريات على عينة مکونة من مئة طالبة في تخصصات مختلفة؛ من مثل الحاسب الآلي، واللغة الانجليزية، وقد تم اختيار العينة بشکل مقصود. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية بين متغيري التواصل الاجتماعي الإلکتروني، وتقدير الذات لدى الطالبات  فقد بينت النتائج أن تقدير الذات قد ازداد لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
Abstract:
The current study aims to identify and recognize the relationship between the social media websites on the internet and self – esteem in a sample of female students at Jouf University in Saudi Arabia . The sample of the current study was purposive and consisted of 100 female students from various departments such as " English , Kindergarten and IT" in Jouf University in Gurayyat governorate . The Social Survey (SS) , and Data Collection Questionnaire (DCQ) were designed, used and conducted by the researcher . The study results, The results of this study revealed that there was a perfect correlational relationship between the social media websites on the internet and self – esteem and it was clear that self - esteem increased with the female students who use the social media websites on the internet .

الكلمات الرئيسية