الممارسات التأملية لمعلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المدينة المنورة Reflective Practices for Teachers of Social Studies and National Education in Secondary Schools in Medina

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم منطقة المدينة المنورة.

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقدير معلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المدينة المنورة لممارساتهن التأملية، والکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لممارساتهن التأملية وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة. وتکونت عينة الدراسة من (129) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية في المرحلة الثانوية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ. واستخدمت الدراسة مقياس الممارسات التأملية (إعداد الباحثة). وتم تحليل البيانات بحساب التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" (T- test) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA). وتوصلت الدراسة إلى أن معلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المدينة المنورة يُقدِّرن ممارساتهن التأملية بدرجة کبيرة فيما يتعلق بالتخطيط وتنفيذ الدروس والتقويم وبدرجة متوسطة فيما يتعلق بالنمو المهني، ووجود فروق دالة احصائيًا حول الممارسة التأملية المتعلقة بالنمو المهني تعزى إلى المؤهل العلمي لصالح اللآتي مؤهلهن العلمي ماجستير فأعلى، ووجود فروق دالة احصائيًا حول الممارسة التأملية المتعلقة بالتخطيط وتنفيذ الدرس تعزى إلى عدد سنوات الخدمة لصالح اللآتي تزيد خدمتهن عن 10 سنوات.
Abstract:
       This study aims to identify the degree estimate of reflective practices for teachers of social studies and national education in secondary schools in Medina. In addition, it aims to investigate the effect of qualification and years of experience on those practices. To achieve such objectives reflective practices scale was applied to a sample of (129) female teachers. The analysis of the data revealed that the teachers highly appreciate their contemplative practices in terms of planning, teaching and evaluation. However, in terms of professional growth the appreciation was lower. It also showed that teachers with master degree or higher revealed higher contemplative practices regarding their professional growth more than those with less qualifications. Moreover, teachers with 10 years' experience and more revealed higher contemplative practices regarding planning and teaching.

الكلمات الرئيسية