برنامج تدريسي قائم على نموذج سوام (SWOM) وفاعليته في تنمية عادات التميز لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمقرر العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على نموذج سوام (SWOM) في مقرَّر العلوم وقياس فاعليته في تنمية عادات التميز لدى طالبات الصف الثاني متوسط، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي؛ ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، وطُبِّقت الدراسة على عينة مكوَّنة من (75) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة الرياض، وتمثَّلت أدوات الدراسة في اختبار ومقياس لعادات التميز، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البَعدي لاختبار ومقياس عادات التميز، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها استخدام البرنامج التدريسي القائم على نموذج سوام في تنمية عادات التميز؛ لما له من أثر إيجابي في تنمية عادات التميُّز لدى الطالبات، واستفادة معلمات العلوم من الأنشطة والخطط التدريسية، وأساليب التقويم المضمنة في البرنامج التدريسي القائم على نموذج سوام (SWOM) في تدريس مقررات العلوم؛ لما لها من أهمية في تحسين مستويات التفكير ومهاراته، وتنمية عادات التميُّز لدى الطالبات.
 

الكلمات الرئيسية