استقصاء واقع الطلبة المتميزين في إمارة رأس الخيمة بعد اكتشافهم من قِبل جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي للدورة السابعة عشرة 2020-2021م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك وزارة التربية والتعليم الأردن

2  مقيم أكاديمي وزارة التربية والتعليم-الإمارات

المستخلص

المستخلص:

استهدفت الدراسة التعرف على واقع الطلبة المتميزين بعد مرور عام على اكتشافهم من قِبل جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة السابعة عشرة 2020-2021م، للوقوف على أوجه الرعاية والدعم والتحفيز التي يتم تقديمها للمتميزين من قِبل مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الإمارة. وظفت الدراسة أساليب البحث النوعي في جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج من مجتمع الدراسة وهو ذاته عينة الدراسة، وهم الطلبة الفائزون وعددهم سبعة.  أظهرت النتائج استمرارية لأنشطة التفوق بالمجالات الخمسة لمعايير التميز، واستفادة المتفوق وأسرته ومدرسته من نتائج تفوقه، وتقديم المدرسة والأهل التكريم والتشجيع؛ بينما لم تتفاعل إدارة الجائزة والجهات الحكومية والخاصة بالقدر المطلوب، وطالبوا الأهل والمدرسة بالمزيد من الدعم والتحفيز؛ بينما لم يطلبوا دعم من إدارة الجائزة ومن المجتمع الحكومي والخاص بالقدر نفسه، ولم يواجهوا صعوبات بعد الفوز، واقتصرت قبل الفوز على أعباء الدراسة، وتجميع الوثائق. وأوصت بابتكار أنشطة لتوسيع وتنويع مجالات التميز، وأن تباشر المدرسة هذا الدور. ووضع خطة لاستفادة الجهات الحكومية والخاصة من طاقات وقدرات المتميزين، وأن تتولى إدارة الجائزة ذلك.
 

الكلمات الرئيسية