هدف البحث الحالي إلى التعرف على ماهية تدويل التعليم العالي، واستعراض تجربة ماليزيا في تدويل التعليم العالي، واستخلاص أوجه الاستفادة من تجربة ماليزيا في تدويل التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن تدويل التعليم العالي يعد من أبرز التوجهات الدولية في التعليم العالي لتطوير منظومة التعليم على مستوى الدول المتقدمة والناشئة، وأن قوانين تدويل العالي في ماليزيا في تسريع وتيرة التدويل لتحقيق هدفها بأن تكون ماليزيا مركزاً لتقديم خدمات التعليم بحلول عام2020، كما أن فروع الجامعات العالمية بماليزيا أسهمت في زيادة البرامج الدولية، وزيادة نسبة الطلاب الملتحقين بها في الداخل والخارج؛ وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالتدويل وتضمينه في سياسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، وزيادة معدلات الحراك الدولي القائم على استيراد وتصدير خدمات التعليم الدولي لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
الطويرقي, أ. نجود حميد. (2024). تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 149(2), 159-178. doi: 10.21608/saep.2024.334729
MLA
أ. نجود حميد الطويرقي. "تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 149, 2, 2024, 159-178. doi: 10.21608/saep.2024.334729
HARVARD
الطويرقي, أ. نجود حميد. (2024). 'تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 149(2), pp. 159-178. doi: 10.21608/saep.2024.334729
VANCOUVER
الطويرقي, أ. نجود حميد. تجربة تدويل التعليم العالي في ماليزيا وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 149(2): 159-178. doi: 10.21608/saep.2024.334729