سِيناريوهات مُقترحة لمُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحَدات التًدريبِ والجودة ِ بمدارسِ التًعليمِ الثانويِ العامِ في مصر: دراسة ميْدانية على مُحافظة القلْيوبيةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتور باحث بشعبة بُحوث التخطيطِ التربويِ المركز القومي للبحوثِ التربويةِ والتنميةِ

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى توافر مُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المهنية في وحدات التًدريب والجودة  بمدارس التًعليم الثانوي العام في مٌحافظة القليوبية المصرية، ووضع سيناريوهات لتحويل وحدات التًدريب والجودة  بمدارس التًعليم الثانوي العام في مصر إلى مجتمعات تعلم مهنية ذات فعالية وكفاءة، واتًبعت  الدراسة المنْهج الوصْفي وأسلوب السيناريوهات ، كما استخدمتْ الاستبانة في جمع البياناتِ والمعلُوماتِ، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (244) مُعلمًا ومُعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مُستوى توافر مُقومات مٌجتمعات  التًعلُم  المِهنيَّة في وحداتِ التًدريبِ والجوْدةِ  بمدارس التًعليم الثانوي العام في مُحافظة القليوبية المصرية جاء مُتوسطا بِصوْرة إجماليِّة. كما جاء بمستوى مُتوسط أيضًا في أبعاد؛ الثقة والاحترام ، والنقد البنَّاءِ، والعملِ التعاونيِ المُشتركِ ، والقيادة ِ، والعُضويةِ ، والتغييرِ الهادفِ ، والمُمارسات المنهجيةِ. بينما جاء بمًستوى عالٍ في بُعد المسؤوليةِ الجماعيةِ. في حين جاء بمستوى منُخفض في بُعدي الرؤيةِ المُشتركةِ ، والانتظامِ والاستمراريةِ. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وضع ثلاثةِ سيناريوهاتِ لتحويلِ وحداتِ التًدريبِ والجودة بمدارسِ التعليمِ الثانويِ العامِ في مصر  إلى مُجتمعاتِ تَعلُّم مِهْنية ذات فعاليِّةِ وكفاءةِ ؛ الأول المرْجعي، والثاني التطوري، والثالث الابتكاري.
 

الكلمات الرئيسية