واقع آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية لمجالات الـمعايير الـمهنية على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص القيادة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى التعرّف على واقع آليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية (إدارة تعليم حائل) في مجالات الـمعايير الـمهنية، من وجهة نظر أفراد العينة؛ وقد استخدم البحث الـمنهج الوصفي التحليلي. إذ اعتمد على الاستبانة لرصد واقع آليات التقييم، تكونت الاستبانة من 59 عبارة موزعة على 3 مجالات، وهي (القيم والـمسؤولية- الـمعرفة الـمهنية- الـممارسة الـمهنية). بلغ مجتمع البحث (16702)، طبقت أداة البحث على عينة من منسوبي التعليم في إدارة تعليم حائل، حيث بلغت العينة (797) فردًا من (مشرف/ـة-مدير/ـة-معلم/ـة). مِن أهم نتائج الدراسة: جاءت درجة الـممارسة الفعلية لآليات تقييم أداء معلمي مدارس التعليم العام في الـمملكة العربية السعودية (إدارة تعليم حائل)، على ضوء متطلبات التعليم الـمدمج، في مجالات الـمعايير الـمهنية متوسطة، بمتوسط حسابي (3,31) وبانحراف معياري بلغ 0.74. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها التعاون الـمشترك بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم في تأهيل القيادات التربوية؛ وإشراك الـمعلمين في وضع الـمعايير لتقييم أدائهم.
 

الكلمات الرئيسية