وَاقِعُ اَلِاسْتِدَامَةِ اَلْمَالِيَّةِ بِجَامِعَةِ تَبُوكَ وَمُتَطَلَّبَاتِ تَطْوِيرِهَا مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِ اَلْقِيَادَاتِ اَلْأَكَادِيمِيَّةِ ..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية والآداب جامعة تبوك

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن واقع ممارسة أبعاد الاستدامة المالية بجامعة تبوك بأبعادها( التخطيط المالي ، تنوع المصادر، نوعية السياسات المالية والإدارية، ابتكار روافد مالية جديدة) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، والكشف عن صعوبات تحقيق الاستدامة المالية بجامعة تبوك ممثلةً في (الصعوبات التنظيمية والإدارية، الصعوبات المرتبطة بالجوانب البشرية ، الصعوبات المرتبطة بالجوانب المالية و المادية ) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وكذلك الكشف عن متطلبات تطوير الاستدامة المالية بجامعة تبوك ممثلةً في (الهيكل المالي السليم، الاستدامة التشغيلية، بيئة الحرم الجامعي، التخطيط والإبداع، الثقافة والتعليم) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي بمدخله المسحي، والاستبانة والمقابلة أداتين لجمع البيانات، وتكّون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع القيادات الأكاديمية بجامعة تبوك والبالغ عددهم (188) قائداً أكاديمياً، وبلغت عينة الدراسة (128) قائداً أكاديمياً، وأظهرت النتائج: أن واقع ممارسة أبعاد الاستدامة المالية بجامعة تبوك من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بشكل عام وفي جميع المحاور جاءت ضمن الدرجة المتوسطة وبمتوسط حسابي(3.37) وانحراف معياري(0.72)، كما أظهرت النتائج: أن صعوبات تحقيق الاستدامة المالية بجامعة تبوك من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بشكل عام جاءت ضمن الدرجة المتوسطة وبمتوسط حسابي(3.23) وانحراف معياري(0.75)، كما أظهرت النتائج: أن درجة أهمية متطلبات تحقيق الاستدامة المالية بجامعة تبوك من وجهة نظر القيادات الأكاديمية بشكل عام جاءت ضمن الدرجة العالية وبمتوسط حسابي(3.41)، وانحراف معياري(0.71). وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الاستثمار في موارد الجامعة، وضبط معدلات التضخم، ووضع استراتيجية لإدارة المخاطر ومواجهة الأزمات بالجامعة، وتعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة، ومشاركة منسوبي الجامعة في اتخاذ القرارات المالية.
 

الكلمات الرئيسية