تطوير الكفايات المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية من منظور الإدارة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بإدارة تعليم تبوك وحاصلة على الماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية

2 أستــاذ الإدارة التربوية المشارك بكلية التربية والآداب جامعة تبوك

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر الكفايات المهنية بأبعادها (كفايات التخطيط، كفايات التقويم)، وعلى درجة إسهام الإدارة الاستراتيجية بأبعادها (التحليل البيئي الداخلي والخارجي، إعداد الاستراتيجية، تنفيذ الاستراتيجية، تقييم الاستراتيجية) في تطوير الكفايات المهنية بأبعادها (كفايات التخطيط، كفايات التقويم)، وذلك لدى مديري مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد تكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، والبالغ عددهم (162) مديراً ومديرة حيث بلغت عينة الدراسة (95) من المجتمع الأصلي وذلك للفصل الدراسي الثاني للعـام الدراسـي 1444 هــ. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الكفايات المهنية ككل وكذلك أبعادها ومستوى الإدارة الاستراتيجية بأبعادها المختلفة جاءت بمستوى مرتفع، كما أن أبرز التوصيات التي خرج بها البحث كانت إجراء دورات تدريبية لمديري المدارس لتطوير وتحسين كفاياتهم المهنية، وإجراء دراسات تقيس مدى توفر الكفايات المهنية لمديري المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية، وتقنين ووضع معايير تخص تنفيذ وتقييم الاستراتيجيات.
 

الكلمات الرئيسية