برنامج تدريبي قائم على توظيف دراما عباءة الخبير لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج  وطرق تدريس الكيمياء، كلية التربية جامعة بنها

10.21608/saep.2024.363210

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلي دراسة أثر برنامج تدريبي قائم على توظيف دراما عباءة الخبير لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية، تكونت عينة البحث من مجموعة من الطلاب المعلمين شعبة العلوم بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنها، وتكونت مواد البحث من دليل المدرب ودليل المتدرب لتنفيذ البرنامج التدريبي القائم على توظيف دراما عباءة الخبير، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الذكاء الناجح ومقياس تقدير الذات، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث ثم تطبيق البرنامج التدريبي وتطبيق أدوات البحث بعديًا، وأظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا لصالح مجموعة البحث في كل من اختبار مهارات الذكاء الناجح ومقياس تقدير الذات ووجود علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الذكاء الناجح ومقياس تقدير الذات، وأوصى البحث الحالي بضرورة تطوير برامج إعداد المعلمين قبل وأثناءوبعد الخدمة لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لديهم.
 

الكلمات الرئيسية