العلاقة بين تطبيق القيادة الرقمية وتحسين أداء إدارة الموارد البشرية بالجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الدكتوراه من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان العلاقة بين تطبيق القيادة الرقمية المتمثلة في (القيادة الرشيدة- ثقافة التعلم في العصر الرقمي- التميز في الممارسة الرقمية - المواطنة الرقمية) بتحسين أداء إدارة الموارد البشرية (التخطيط – التوظيف – الأجور والحوافز – تقييم الأداء – التنمية المهنية) بالجامعات السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعات (طيبة، تبوك، الملك سعود، جازان) والبالغ عددهم (9307)، وتكونت عينة الدراسة من (705) عضو هيئة تدريس موزعين على الجامعات الأربع حيث اختيروا بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، بنسبة7,57% . توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه (طردية) بين درجات عينة الدراسة في أبعاد القيادة الرقمية كل بعد على حدة  ومحاور إدارة الموارد البشرية كل بعد على حدة؛ وجميعها دالة إحصائياً عند مستوى (α≤ 0.05) أي أنهم مرتبطين ارتباط طردي قوي فكلما زاد أحدهما زاد الآخر والعكس صحيح.
 

الكلمات الرئيسية