هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة، وذلك ببناء معايير للتحديات (التعليمية، الاقتصادية، الاجتماعية) التي تواجه سياسة التعليم في المملكة، وتقديم المقترحات الممكنة للتغلب على التحديات التي تواجه وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة البحث من وثيقة سياسية التعليم في المملكة العربية السعودية 1390هـ والتي تضمنت (مائتين وست وثلاثين مادة)، واستخدمت الباحثات أداة تحليل المحتوى وذلك لبناء معايير في ضوء التحديات المعاصرة تكونت من (9 معايير في التحديات التعليمية، 3 معايير في التحديات الاقتصادية، 3 معايير في التحديات الاجتماعية)، وكشفت النتائج: في التحديات التعليمية أن تحقيق الجودة في التعليم والأخذ بمتطلبات الاعتماد المؤسسي جاءت بالمرتبة الأولى، أما الأخذ بالحوكمة الإلكترونية في التعليم، والكفاءة الداخلية والخارجية في التعليم والخصخصة في التعليم جاءت بالمرتبة الأخيرة، وفي التحديات الاقتصادية أن الربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل جاءت بالمرتبة الأولى، والتحول الرقمي في التعليم جاءت في المرتبة الأخيرة، وفي التحديات الاجتماعية جاءت في المرتبة الأولى التفاعل مع المتغيرات العالمية وحاجات المجتمع، وجاءت بالمرتبة الأخيرة التقويم المستمر للسياسة التعليمية في ضوء حاجات المجتمع. وفي ضوء نتائج البحث تمت التوصية: إجراء المزيد من البحوث والدراسات ذات العلاقة بتحليل وثيقة سياسة التعليم، العمل على تقويم وثيقة سياسة التعليم بشكل دوري ومستمر.
البشر, أ.د. فاطمة بنت عبد الله, الشاهين, أ. هنادي بنت إبراهيم, & الودعانـــــــي, أ. نوف بنت مطلق. (2024). وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة "دراسة تحليلية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 152(2), 145-174. doi: 10.21608/saep.2024.385460
MLA
أ.د. فاطمة بنت عبد الله البشر; أ. هنادي بنت إبراهيم الشاهين; أ. نوف بنت مطلق الودعانـــــــي. "وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة "دراسة تحليلية"", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 152, 2, 2024, 145-174. doi: 10.21608/saep.2024.385460
HARVARD
البشر, أ.د. فاطمة بنت عبد الله, الشاهين, أ. هنادي بنت إبراهيم, الودعانـــــــي, أ. نوف بنت مطلق. (2024). 'وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة "دراسة تحليلية"', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 152(2), pp. 145-174. doi: 10.21608/saep.2024.385460
VANCOUVER
البشر, أ.د. فاطمة بنت عبد الله, الشاهين, أ. هنادي بنت إبراهيم, الودعانـــــــي, أ. نوف بنت مطلق. وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التحديات المعاصرة "دراسة تحليلية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 152(2): 145-174. doi: 10.21608/saep.2024.385460