اتجاهات طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود  نحو دراسة الرياضيات والاحصاء باللغة الانجليزية (  للعــام الجامعي 1445هـ / 2023-2024 م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد  منسق الجودة والتطويروالتدريب قسم العلوم الأساسية عمادة السنة الأولى المشتركة –جامعة الملك سعود

المستخلص

المستخلص:

استهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات الطلاب نحو دراسة الرياضيات والإحصاء باللغة الإنجليزية لدى لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، وذلك  من خلال دراسة نتيجة استبيان لعينة من الطلاب والطالبات بعمادة السنة الأولى المشتركة.  و تم استخدام المنهج الوصفي باسلوب المسح بالعينة على (1320 ) من الطلاب والطالبات بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة الى تاكيد وجود علاقة طردية بين اللغة التي يتم التدريس بها ، ومدى الاستيعاب والفهم لدى الطلاب، كذلك أظهرت الدراسة الى أن ميل الطلاب نحو دراسة الرياضيات والاحصاء - بمقررات السنة الأولى المشتركة جامعة الملك سعود -  باللغة العربية،   وذلك بسبب دراستهم السابقة - في المرحلة الثانوية – كانت باللغة العربية، كما أن كثير الطلاب والطالبات أيضا لا يؤهلهم مستواهم في اللغة الإنجليزية إلى دراسة الرياضيات والاحصاء باللغة الإنجليزية.  كما اظهرت النتائج دور تعلم اللغة الإنجليزية في فهم وتحصيل ودراسة مقررات الرياضيات والاحصاء بعمادة السنة الأولى المشتركة جامعة الملك سعود،حيث جاءت نتيجة المحور الأول من الاستبيان وهو ( أهمية دراسة الرياضيات والاحصاء باللغة الإنجليزية بالنسبة للطلاب) بمتوسط حسابي قدرة (3,17) وانحراف معياري قدرة (0,498)  وهذا يدل على اتجاه محايد بالنسبة لأهمية دراسة تلك المقررات باللغة الانجليزية، في حين جاءت نتيجة المحور الثاني من الاستبيام وهو (استمتاع الطلاب بدرساة الرياضيات والاحصاء باللغة الإنجليزية) بمتوسط حسابي قدره (3,12) وانحراف معياري قدره (0,437) ودل ذلك أيضا على اتجاه محايد من الموافقة على أن الطالب يستمتع بدراسة المقررات – الرياضيات والاحصاء – باللغة الإنجليزية، في حين جاءت نتيجة المحور الثالث والأخير من الاستبيان وهو ( إيجابية الطلاب نحو دراسة الرياضيات والاحصاء باللغة الإنجليزية) بمتوسط حسابي قدره (3,20) وانحراف معياري قدره ( 0,553) وهو اتجاه محايد بالنسبة لرأي الطلاب نحو إيجابية التدريس باللغة الإنجليزية ، وجاءت نتيجة محاور الاستبيان ككل بمتوسط حسابي قدره (3,3,16) وانحراف معياري قدره (0,391) ويدل ذلك على اتجاه محايد من الرضا والموافقة ، ويعزى ذلك الى اختلاف نوعية الطلاب ودراستهم السابقة في المرحلة الثانوية ، حيث تم دراست معظمهم بالمرحلة السابقة باللغة العربية، كما أن كثير من الطلاب مستوياتهم ليست جيده في اللغة الإنجليزية.  كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في موقف عينة الدراسة حول اتجاهات الطلاب نحو تدريس مقررات الرياضيات والاحصاء باللغة الإنجليزية  لدى الطلاب،  تعزى لمتغير الجنس ( طلاب وطالبات) ، بينما لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغير المقرر ( الرياضيات – الإحصاء) ، كما أكدت نتائج  الدراسة أن اتجاهات الطلاب نحو الدراسة باللغة الإنجليزية  يساهم في مواكبة التطور العلمي  لدى الطلاب  الجامعيين  من خلال ما يقدمه من دراسة أسباب ومعوقات الدراسة باللغة الإنجليزية  تمكنه من فهم ذاته وإدراك محيطه الجامعي الجديد،  وتكيف الطالب مع الدراسة باللغة الإنجليزية .
 

الكلمات الرئيسية