هدف البحث إلى تحديد درجة إسهام طرق تحقيق الميزة التنافسية في تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر قيادات تلك الجامعات وأعضاء هيئة التدريس العاملين بها ، حيث استخدم البحث المنهج الوصفي ، وتم تجميع البيانات من خلال إداة البحث (الاستبانة). بلغ عدد أفراد عينة البحث في الجزء الكمي (388) قائد أكاديمي وعضو هيئة تدريس . وتوصل البحث إلى نتائج عدة، أبرزها أن ومتوسط إسهام طرق تحقيق الميزة التنافسية في تدويل الجامعات السعودية بلغ (3.59) بدرجة عالية ، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، الجامعة، طبيعة العمل الحالي، الدرجة العلمية، الخبرة الدولية)، في حين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بالنسبة لمتغير (التخصص). وقدم البحث عدة توصيات ومقترحات مهمة مرتبطة بنتائجها.
المنتشري, د. عبد الله بن محمد علي. (2025). طرق تحقيق الميزة التنافسية في تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة تدريسها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.403836
MLA
د. عبد الله بن محمد علي المنتشري. "طرق تحقيق الميزة التنافسية في تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة تدريسها", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 1, 2025, 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.403836
HARVARD
المنتشري, د. عبد الله بن محمد علي. (2025). 'طرق تحقيق الميزة التنافسية في تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة تدريسها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), pp. 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.403836
VANCOUVER
المنتشري, د. عبد الله بن محمد علي. طرق تحقيق الميزة التنافسية في تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر قياداتها وأعضاء هيئة تدريسها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(1): 23-58. doi: 10.21608/saep.2025.403836