هدف البحث إلى بيان علاقة تطبيق الريادة الاستراتيجية بتطوير الأداء التنافسي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات وأعضاء هيئة التدريس ، استخدم البحث المنهج الوصفي ، حيث تم تطبيق استبانة شملت : تطبيق أبعاد الريادة الاستراتيجية ، وأبعاد تطوير الأداء التنافسي على عينة البحث التي بلغ عددها (387) فردا من جامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة أم القرى ، وأوضحت النتائج أن مصفوفة معاملات الارتباط بين أبعاد الريادة الاستراتيجية وأبعاد الأداء التنافسي جميعها جاءت دالة إحصائيًا، وقد تراوحت معاملات الارتباط بين أبعاد المتغيرين من 0,348 إلى 0.694، أي أن قوة الارتباط بين أبعاد المتغيرين تراوحت من متوسطة إلى مرتفعة. وهذا يؤكد على ضرورة الاهتمام بممارسات الريادة الاستراتيجية لرفع جودة الأداء المؤسسي بالجامعة.
العرياني, د. موسى بن مساعد محمد. (2025). علاقة تطبيق الريادة الاستراتيجية بتطوير الأداء التنافسي في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة تدريسها بها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), 59-94. doi: 10.21608/saep.2025.403837
MLA
د. موسى بن مساعد محمد العرياني. "علاقة تطبيق الريادة الاستراتيجية بتطوير الأداء التنافسي في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة تدريسها بها", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 1, 2025, 59-94. doi: 10.21608/saep.2025.403837
HARVARD
العرياني, د. موسى بن مساعد محمد. (2025). 'علاقة تطبيق الريادة الاستراتيجية بتطوير الأداء التنافسي في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة تدريسها بها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), pp. 59-94. doi: 10.21608/saep.2025.403837
VANCOUVER
العرياني, د. موسى بن مساعد محمد. علاقة تطبيق الريادة الاستراتيجية بتطوير الأداء التنافسي في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة تدريسها بها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(1): 59-94. doi: 10.21608/saep.2025.403837