هدف البحث إلى التَّعرُّف على أثر الإدارة الرَّشيقة في تقليص الهَدْر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة ، واستخدم البحث المنهج الوصفيَّ ، فطُبِّقت الاستبانة المُحكَّمة على عيِّنة عشوائية بلغت (274) مُديرَ ومُديرةَ في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة ؛ وخلصت نتائج البحث إلى أن تطبيق أدوات الإدارة الرَّشيقة (التَّعدُّديَّة - التَّحسين المستمر - تنظيم موقع العمل - لين ستة سيجما) له أثر عكسي على الهَدْر المدرسي، حيث يُقلِّص تطبيق الإدارة الرَّشيقة الهَدْر المدرسي، وأوصى البحث بنشر الوعي بأهمِّية الإدارة الرَّشيقة في تجويد العمل وتقليص الهَدْر المدرسي عن طريق التَّدريب على مُمارسات الإدارة الرَّشيقة وعقد ورش عمل لتقليص الهَدْر.
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2025). أثر تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة في تقليص الهدر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), 95-126. doi: 10.21608/saep.2025.403838
MLA
د. عزيزة بنت محمد السهلي. "أثر تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة في تقليص الهدر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 1, 2025, 95-126. doi: 10.21608/saep.2025.403838
HARVARD
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2025). 'أثر تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة في تقليص الهدر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), pp. 95-126. doi: 10.21608/saep.2025.403838
VANCOUVER
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. أثر تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة في تقليص الهدر المدرسي من وجهة نظر مُديري ومُديرات مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(1): 95-126. doi: 10.21608/saep.2025.403838