درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية للقيادة التعليمية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على درجة الدكتوراه في القيادة والإدارة التربوية قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالدينة المنورة

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحدبد درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التعليمية من وجهة نظرهم وفق سبعة أبعاد للقيادة الرئيسية التي تركز على التعلم: توظيف البيانات في صنع القرارات، البيئة المدرسية الآمنة، التوقعات العالية لفريق المدرسة، قيادة المنهج الدراسي، التقييم التعليمي، قيادة التوزيع، الالتزام والشغف بتحسين المدرسة وتحديد وجود فروق بين استجابات مديري المدارس نحو درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التعليمية تُعزى إلى متغيرات الدراسة: (إجمالي عدد الطلبة في المدرسة، متوسط عدد الطلبة في الصف الدراسي الواحد، المستوى الاقتصادي للطلبة في المدرسة، نوع المبنى المدرسي، النوع (بنين-بنات)، عدد سنوات خبرة المدير، عدد الدورات التدريبية التي حضرها مدير المدرسة في القيادة التعليمية). اتبع البحث المنهج الوصفي ، وتم تطبيق أداة البحث ( الاستبانة ) على عينة قوامها (186) مديرًا ومديرة مدرسة من مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة . وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها : أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمنطقة المدينة المنورة للقيادة التعليمية جاء بدرجة عالية ، وأن هناك فروق دالة إحصائيا بين مستوى ممارسة عينة البحث لأبعاد القيادة التعليمية وبعض متغيرات البحث كعدد الطلاب في المدرسة لصالح المدارس الأقل في عدد الطلاب ، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للطلاب لصالح المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع ، ومتغير النوع لصالح المديرات الإناث ، بينما لاتوجد فروق في المتغيرات الأخرى.
 

الكلمات الرئيسية