هدف البحث إلى تحديد متطلبات تطبيق الإدارة الرشيقة ومعوقاتها لتقليص الهدر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة ، اتبع البحث المنهج النوعي فاستخدم المقابلة الشخصية ، حيث أجريت مُقابلة شبه مُقنَّنة مع (12) مُشاركًا القيادات التعليمية بإدارات التعليم العام بالمدينة المنورة . وأظهرت نتائج المقابلة أن متطلبات تطبيق الإدارة الرشيقة من وجهة نظر المشاركين جاءت كما يلي: دعم الإدارة العليا، كذلك التغيير التنظيمي وأيضًا تدريب العاملين والتعاون وتكوين فريق العمل في حين تمثلت المعوقات كما يراها المشاركون في معوقات بشرية وكذلك معوقات تقنية ومادية، وأوصت البحث بنشر الوعي بأهمِّية الإدارة الرَّشيقة في تجويد العمل وتقليص الهَدْر المدرسي عن طريق التَّدريب على مُمارسات الإدارة الرَّشيقة وعقد ورش عمل لتقليص الهَدْر
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2025). متطلبات تطبيق الإدارة الرشيقة ومعوقاتها لتقليص الهدر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة .. دراسة نوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), 413-438. doi: 10.21608/saep.2025.403864
MLA
د. عزيزة بنت محمد السهلي. "متطلبات تطبيق الإدارة الرشيقة ومعوقاتها لتقليص الهدر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة .. دراسة نوعية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 1, 2025, 413-438. doi: 10.21608/saep.2025.403864
HARVARD
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. (2025). 'متطلبات تطبيق الإدارة الرشيقة ومعوقاتها لتقليص الهدر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة .. دراسة نوعية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), pp. 413-438. doi: 10.21608/saep.2025.403864
VANCOUVER
السهلي, د. عزيزة بنت محمد. متطلبات تطبيق الإدارة الرشيقة ومعوقاتها لتقليص الهدر المدرسي في مدارس التَّعليم العام بالمدينة المنوَّرة .. دراسة نوعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(1): 413-438. doi: 10.21608/saep.2025.403864