فاعلية استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في تدريس قواعد اللغة العربية في اكتساب المفاهيم النحوية وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في تدريس قواعد اللغة العربية في اكتساب المفاهيم النحوية وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وبلغت عينة الدراسة 100 تلميذًا وتلميذة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة ومجموعة تجريبية درست موضوعات النحو باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه بواقع خمسين تلميذًا لكل مجموعة، تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول 2024-2025، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في اختبار المفاهيم النحوية ومقياس قلق الإعراب لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ودليل مقرر معد في ضوء استراتيجية الاكتشاف الموجه لتوجيه المعلم إلى كيفية استخدام الاستراتيجية في تدريس موضوعات النحو للتلاميذ ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في اكتساب المفاهيم النحوية وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ؛ حيث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للمفاهيم النحوية ومقياس خفض قلق الإعراب، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، وقدمت مجموعة من البحوث المقترجة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
 

الكلمات الرئيسية