هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإسهام النسبي لكشف الذات والمرونة النفسية في التنبؤ بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة، واشتملت عينة الدراسة على (350) طالب وطالبة من المرحلة الثانوية بمدينة جدة، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي المقارن التنبؤي كمنهج للدراسة، واستخدمتا (مقياس كشف الذات - مقياس المرونة النفسية - مقياس التوافق النفسي الاجتماعي) كأدوات للدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن المرونة النفسية ككل جاءت بمستوى مرتفع، حيث بلغ مُتوسط استجابات العينة لعبارات الأداة (3.68) بانحراف معياري قدره (0.61)، وأن التوافق النفسي الاجتماعي ككل جاء بمستوى مرتفع، حيث بلغ مُتوسط استجابات العينة لعبارات الأداة (3.61) بانحراف معياري قدره (0.62)، وأن كشف الذات ككل جاء بمستوى مُتوسط، حيث بلغ مُتوسط استجابات العينة لعبارات الأداة (1.85) بانحراف معياري قدره (0.38)، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية لكشف الذات والمرونة النفسية على سلوك التوافق النفسي الاجتماعي، أي أنه يُمكن التنبؤ بسلوك التوافق النفسي الاجتماعي من خلال كشف الذات والمرونة النفسية لدى عينة الدراسة ،وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج أوصت الباحثتان بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة عقد دورات وورش عمل تهدف إلى توعية طلاب المرحلة الثانوية بأهمية كشف الذات وأساليبه، وضرورة الحفاظ على مستويات التوافق النفسي الاجتماعي عالية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال التدريب على حل المشكلات بالطرق العلمية والأنشطة الصفية واللاصفية المناسبة، وضرورة الحفاظ على مستويات المرونة النفسي بدرجة عالية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال زيادة ممارستهم للأنشطة التي تزيد من قدرتهم على تكوين علاقات اجتماعية واكتساب أصدقاء جدد.
العرابي, أ. جمانة عبد الرحمن, & الحربــــــــــي, أ. صفيـــــة دخيل. (2025). الإسهام النسبي لكشف الذات والمرونة النفسية في التنبؤ بالتوافق النفسي الاجتماعي لدىطلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), 577-628. doi: 10.21608/saep.2025.403870
MLA
أ. جمانة عبد الرحمن العرابي; أ. صفيـــــة دخيل الحربــــــــــي. "الإسهام النسبي لكشف الذات والمرونة النفسية في التنبؤ بالتوافق النفسي الاجتماعي لدىطلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 1, 2025, 577-628. doi: 10.21608/saep.2025.403870
HARVARD
العرابي, أ. جمانة عبد الرحمن, الحربــــــــــي, أ. صفيـــــة دخيل. (2025). 'الإسهام النسبي لكشف الذات والمرونة النفسية في التنبؤ بالتوافق النفسي الاجتماعي لدىطلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(1), pp. 577-628. doi: 10.21608/saep.2025.403870
VANCOUVER
العرابي, أ. جمانة عبد الرحمن, الحربــــــــــي, أ. صفيـــــة دخيل. الإسهام النسبي لكشف الذات والمرونة النفسية في التنبؤ بالتوافق النفسي الاجتماعي لدىطلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(1): 577-628. doi: 10.21608/saep.2025.403870