مستوى قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها (دراسة تقييمية لعينة من طلبة الكلية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا- جمهورية تشاد

المستخلص

مستخلص البحث:

هدفت الدراسة إلى الوقوف على مستوى قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وهي: (متغير النوع، والتخصص الأكاديمي، ومستوى تعليم الوالدين، ومستوى الدخل الاقتصادي للأسرة). واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تألف مجتمع الدراسة من (342) طالباً وطالبة، اختار الباحث من بينهم (70) طالباً وطالبة، بما يعادل نسبة (20.4%) بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد طبق عليهم الباحث مقياس قلق الامتحان الذي اشتمل على (48) فقرة. ولتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحث برنامج الحزمة الإحصائية المستخدم في العلوم الاجتماعية (SPSS)، فتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يسود مستوى قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية بأنجمينا ــ جامعة سبها بدرجة مرتفعة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى الطلبة تبعاً لمتغير النوع (ذكر، أنثى) ولصالح النوع (ذكر). في حين أن الدراسة أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى الطلبة تبعاً لمتغير التخصص الأكاديمي، ومتغير مستوى تعليم الوالدين، ومتغير الدخل الاقتصادي للأسرة. وقد قدم الباحث توصيات أهمها: على أساتذة كلية التربية بأنجمينا ــــ جامعة سبها العمل على تهيئة طلبة الكلية نفسياً، وتوجيههم نحو طرق وأساليب التعامل مع الامتحانات والاختبارات، مع التأكيد لهم بأن الامتحان وسيلة وليس غاية، الأمر الذي قد يقلل من قلقهم نحو الامتحان، كما ينبغي تعزيز اتجاهاتهم الايجابية نحو الامتحانات ونظمها.
 

الكلمات الرئيسية