هدفت الدراسة إلى تحليل دور الاتصال التسويقي في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال بناء العلامة التجارية وتعزيز النمو الاقتصادي. اعتمدت الدراسة على منهج وصفي واستكشافي باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. شملت العينة 200 من مسؤولي التسويق في شركات ومؤسسات سعودية محلية. تناول الإطار النظري نظريتي التسويق المتكامل ونموذج Betteke Van Ruler لاستراتيجيات الاتصال. توصلت الدراسة إلى أن الحملات الإعلانية التقليدية والرقمية تسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف الرؤية، حيث أظهرت الحملات الرقمية فاعلية عالية بفضل الوصول الواسع وتكاليفها المناسبة. كما أظهرت النتائج أهمية التسويق في القطاعات غير النفطية، مثل السياحة والصناعات المحلية، في دعم التنوع الاقتصادي. ومع ذلك، كشفت الدراسة عن تحديات مثل نقص الموارد المالية والتغيرات التكنولوجية السريعة التي تعيق تطبيق استراتيجيات فعالة. وأكدت أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التفاعل الدولي، مع تفضيل منصات مثل X ويوتيوب.
عبد ربه, أ. ريهام عماد عبد الله. (2025). دور الاتصال التسويقي في تحقيق رؤية المملكة 2030: استراتيجية لبناء العلامة التجارية وتعزيز النمو الاقتصادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(2), 261-288. doi: 10.21608/saep.2025.404313
MLA
أ. ريهام عماد عبد الله عبد ربه. "دور الاتصال التسويقي في تحقيق رؤية المملكة 2030: استراتيجية لبناء العلامة التجارية وتعزيز النمو الاقتصادي", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 2, 2025, 261-288. doi: 10.21608/saep.2025.404313
HARVARD
عبد ربه, أ. ريهام عماد عبد الله. (2025). 'دور الاتصال التسويقي في تحقيق رؤية المملكة 2030: استراتيجية لبناء العلامة التجارية وتعزيز النمو الاقتصادي', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(2), pp. 261-288. doi: 10.21608/saep.2025.404313
VANCOUVER
عبد ربه, أ. ريهام عماد عبد الله. دور الاتصال التسويقي في تحقيق رؤية المملكة 2030: استراتيجية لبناء العلامة التجارية وتعزيز النمو الاقتصادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(2): 261-288. doi: 10.21608/saep.2025.404313