تصورات المعلمات في مكة المكرمة لأهمية توظيف الفيديو التفاعلي في تعليم مفردات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة لغة انجليزية حاصلة على الماجستير كلية التربية جامعة أم القرى بمكة المكرمة

2 أستاذ مناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية  جامعة أم القرى بمكة المكرمة

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على تصورات معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية في مكة المكرمة لأهمية استخدام الفيديو التفاعلي في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية، والتعرف عما إذا كان هناك فروقاً ذات دلاله احصائيا بين وجهات نظرهن تعزى إلى متغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي- الخبرة التقنية- عدد الدورات في مجال التطبيقات التعليمية). ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة اشتملت على (29) عبارة توزعت في محورين الأول تناول أهمية استخدام الفيديو التفاعلي في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية والثاني: أهمية استخدام الفيديو التفاعلي للمتعلمات في تدريسهن مفردات اللغة الانجليزية. وتكونت عينة الدراسة من (104) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في مكة المكرمة. أظهرت نتائج الدراسة أن معلمات اللغة الإنجليزية لديهن تصورات إيجابية كبيرة تجاه أهمية استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم وتعلم مفردات اللغة الإنجليزية، حيث جاءت استجاباتهن بدرجة الموافقة ، كما أظهرت تصورات إيجابية مماثلة حول أهمية استخدام الفيديو التفاعلي للمتعلمات في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية, بالإضافة إلى ذلك، كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في أهمية توظيف الفيديو التفاعلي تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الخبرة التقنية، وعدد الدورات التدريبية، لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهل البكالوريوس، ذوات سنوات الخبرة الأطول، الخبرة التقنية الأعلى، وعدد الدورات التدريبية الأكثر، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة  بضرورة اعتماد الفيديو التفاعلي ضمن برامج التطوير المهني و تنظيم ورش عمل دورية ودورات تدريبية تركز على تصميم وإنتاج الفيديوهات التفاعلية وكيفية استخدامها في تدريس مفردات اللغة الإنجليزية.
 

الكلمات الرئيسية