فاعلية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في رفع المستوى التحصيلي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وتقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في رفع المستوى التحصيلي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالطائف، اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار قبلي وبعدي، خلال العام الدراسي 1446ه الفصل الدراسي الأول والثاني، وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة طبقت على عينة مكونة من (80) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بإحدى مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي: (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل الثبات سبيرمان براون، واختبار "ت" لعينتين مترابطتين)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى ٠.٠٥ بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في كل من القياس البعدي لكل من عينتي المقارنة. وبناءًا على النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات: توفير البيئة والمواد التعليمية المناسبة اللازمة لتطبيق بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز ، و العمل على البنية التحتية للتقنية في التعليم وحل المشكلات التقنية التي تواجه الطالبات أثناء تعليمهن ، و توفير الخبراء الفنيين في جميع المدارس للحد من المشكلات التقنية وحلها بطريقة سريعة لتحسين توظيف الأدوات الإلكترونية في تدريس العلوم ، و الاهتمام بتدريب الطالبات/ المعلمات في مجال التقنية بتوفير برامج تدريب تعزيز قدرتهن على توظيف تطبيقات الواقع المعزز في تدريس العلوم ، و إثراء مناهج العلوم الطبيعية عامة ببرامج تدعم الواقع المعزز لتدريس محتوياتها.
 

الكلمات الرئيسية