مستخلص البحث: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي يوظف تقنية مستندات قوقل (Google Docs) في تنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود. ولتحقيق هذا الهدف، استُخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) مع القياس القبلي والبعدي، وصُمم برنامج تعليمي قائم على التقنية. واستند البرنامج على النظريات التعليمية واللغوية الحديثة، كالنظرية البنائية الاجتماعية لفايجوتسكي، ونظرية التفاعل للونج، ونظرية الخرج اللغوي لسوين ، ولجمع البيانات، اعد اختبار الكتابة، وتحقق من صدقه وثباته باستخدام صدق المحكمين، والاتساق الداخلي، ومعامل الفاكرونباخ. وتكونت عينة البحث من (62) طالباً من طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، اُختيرت العينة عشوائياً، ووُزعت إلى مجموعتين: تجريبية (30 طالباً)، وضابطة (32 طالباً). وطُبق اختبار الكتابة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً وبعدياً؛ للتعرف على فاعلية البرنامج التعليمي، ولتحليل البيانات استُخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التعليمي الذي وظف تقنية مستندات قوقل في تنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية حيث بَيّنت نتائج اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين (Independent Samples T-test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (التي وُظِّفت تقنية مستندات قوقل في تدريسها الكتابة) والمجموعة الضابطة (التي دُرّست باستخدام الطريقة الاعتيادية) في الدقة اللغوية للكتابة بجميع مقاييسها الخمسة (الأخطاء اللغوية، والجُميلات الخالية من الأخطاء، والجُميلات الخالية من الأخطاء على العدد الإجمالي للجُميلات، والوحدات التالية الخالية من الأخطاء، والوحدات التائية الخالية من الأخطاء على عدد الوحدات التائية)، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. كما أكدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الطلاقة اللغوية بجميع مقاييسها الثلاثة (الكلمات، والجُميلات، والوحدات التائية)، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات بشأن الإفادة من البرنامج التعليمي الذي وظف تقنية مستندات قوقل، وذلك لتنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية، كما قدم البحث مقترحات بحثية للباحثين والمهتمين في تنمية الدقة والطلاقة لكتابة المتعلمين.
العليمي, أ. مروان منور محمد, & العقيلي, أ.د عبد المحسن بن سالم. (2025). فاعلية برنامج تعليمي يوظف التقنية في تنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(2), 461-494. doi: 10.21608/saep.2025.404324
MLA
أ. مروان منور محمد العليمي; أ.د عبد المحسن بن سالم العقيلي. "فاعلية برنامج تعليمي يوظف التقنية في تنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153, 2, 2025, 461-494. doi: 10.21608/saep.2025.404324
HARVARD
العليمي, أ. مروان منور محمد, العقيلي, أ.د عبد المحسن بن سالم. (2025). 'فاعلية برنامج تعليمي يوظف التقنية في تنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 153(2), pp. 461-494. doi: 10.21608/saep.2025.404324
VANCOUVER
العليمي, أ. مروان منور محمد, العقيلي, أ.د عبد المحسن بن سالم. فاعلية برنامج تعليمي يوظف التقنية في تنمية الدقة والطلاقة اللغوية لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 153(2): 461-494. doi: 10.21608/saep.2025.404324