فاعلية استخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث:

استهدف البحثُ تعرف فاعلية استخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية، وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية؛ ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثان بإعداد مواد المعالجة التجريبية، والتي تمثلت في قائمة المهارات الحياتية، وقائمة بأبعاد متعة التعلم، اللازم تنميتهما لدى هؤلاء التلاميذ، وكراسة أنشطة، ودليل المعلم؛ لتدريس وحدتي "الملامح الطبيعية لبلدي مصر"،"والموارد الطبيعية لبلدي مصر" باستخدام التعلم القائم على التحدي، وقد تمثَّلت أداتا هذا البحث في اختبار المهارات الحياتية، ومقياس متعة التعلم، وقد تكوّنت عينة البحث من (60) ستين تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري بمعهد (السعديين) بمحافظة الشرقية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة التجريبية:(30) ثلاثون تلميذًا، والمجموعة الضابطة: (30) ثلاثون تلميذًا، وقد تم تنفيذ التجربة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/2025م، وقد أسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فرق دالٍّ إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث في المجموعتين الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي؛ لاختبار المهارات الحياتية، ومقياس متعة التعلم لصالح المجموعة التجريبية، ممّا يؤكِّد وجود فاعلية التعلم القائم على التحدي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية، وتحقيق متعة التعلم لدى هؤلاء التلاميذ، كما أسفرت نتائجُ هذا البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين المهارات الحياتية، ومتعة التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري، وقد أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام باستخدام التعلم القائم على التحدي في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمراحل التعليمية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية