مستوى ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة استراتيجيات قيادة فرق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على الماجستير في الإدارة التعليمية من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة

10.21608/saep.2025.457349

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحديد مستوى ممارسة القائدات التربويات استراتيجيات قيادة فرق العمل،. من وجهة نظر المشرفات والقائدات التربويات والمعلمات. استخدم البحث المنهج الوصفي. وتكونت عينة البحث من خمس مشرفات تربويات، وثلاثين قائدة تربوية، ومائة وأربع وأربعين معلمة. واعتمدت الدارسة على أداتين، هما: الاستبانة التي طبقت على القائدات والمعلمات، واشتملت على اربعة وثلاثين فقرة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج حيث جاء مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات قيادة فرق العمل من وجهة نظر أفراد العينة متوسطًا، بمتوسط حسابي 3.03. وكان مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات التشكيل والصراع والتطبيع من وجهة نظر أفراد العينة متوسطًا، بينما كان مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات الأداء والتدعيم التنظيمي من وجهة نظر أفراد العينة مرتفعًا. وفي ضوء النتائج تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تساعد المسئولين في وزارة التعليم العام على رفع مستوى قيادة فرق العمل.
 
 

الكلمات الرئيسية