حاصلة على الماجستير في الإدارة التعليمية من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة
10.21608/saep.2025.457349
المستخلص
المستخلص:
هدف البحث إلى تحديد مستوى ممارسة القائدات التربويات استراتيجيات قيادة فرق العمل،. من وجهة نظر المشرفات والقائدات التربويات والمعلمات. استخدم البحث المنهج الوصفي. وتكونت عينة البحث من خمس مشرفات تربويات، وثلاثين قائدة تربوية، ومائة وأربع وأربعين معلمة. واعتمدت الدارسة على أداتين، هما: الاستبانة التي طبقت على القائدات والمعلمات، واشتملت على اربعة وثلاثين فقرة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج حيث جاء مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات قيادة فرق العمل من وجهة نظر أفراد العينة متوسطًا، بمتوسط حسابي 3.03. وكان مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات التشكيل والصراع والتطبيع من وجهة نظر أفراد العينة متوسطًا، بينما كان مستوى ممارسة القائدات استراتيجيات الأداء والتدعيم التنظيمي من وجهة نظر أفراد العينة مرتفعًا. وفي ضوء النتائج تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تساعد المسئولين في وزارة التعليم العام على رفع مستوى قيادة فرق العمل.
الجهني, أ. تغريد رحيل سالم. (2025). مستوى ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة استراتيجيات قيادة فرق العمل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156(1), 23-49. doi: 10.21608/saep.2025.457349
MLA
أ. تغريد رحيل سالم الجهني. "مستوى ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة استراتيجيات قيادة فرق العمل", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156, 1, 2025, 23-49. doi: 10.21608/saep.2025.457349
HARVARD
الجهني, أ. تغريد رحيل سالم. (2025). 'مستوى ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة استراتيجيات قيادة فرق العمل', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156(1), pp. 23-49. doi: 10.21608/saep.2025.457349
VANCOUVER
الجهني, أ. تغريد رحيل سالم. مستوى ممارسة قائدات مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة استراتيجيات قيادة فرق العمل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 156(1): 23-49. doi: 10.21608/saep.2025.457349