البلطجة الإلكترونية: مفهوم أساسي في علم النفس السيبراني، بناء وتقنين أداة لقياسها، وارتباطاتها المعرفية والوجدانية والنيوروسيكولوجية من واقع حالات مصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

زميل علم النفس كلية الدراسات العليا للطفولة  جامعة عين شمس

10.21608/saep.2025.457351

المستخلص

المستخلص:

تُعد البلطجة الإلكترونية جريمة انتشرت مؤخرًا بشكل ملحوظ، وذلك من خلال استغلال الفضاء الرقمي من أجل إلحاق الأذى بالآخرين والإساءة إليهم، ولذا جاءت هذه الدراسة بهدف تقديم مفهوم البلطجة الإلكترونية، وبيان المتغيرات المعرفية والوجدانية والنيوروسيكولوجية المرتبطة بها، وأهم الدراسات البحوث التي أُجريت بصددها، فضلاً عن إعداد مقياس للبلطجة الإلكترونية باعتبارها أحد المخاطر النفسية في البيئة الافتراضية، والتعرف على خواصه السيكومترية من حيث (الصدق – الثبات – الاتساق الداخلي)، وذلك لدى عينة قوامها (280) طالبًا بالمرحلة الجامعية من الجنسين بجمهورية مصر العربية، منهم (160 ذكور، 120 إناث). ويتكون المقياس من (40) مفردة يجاب عن كل منها على أساس مقياس خماسي، وموزعة على أربعة أبعاد هي: (استغلال المعلومات الشخصية للضحية، وخداع الضحية، وابتزاز الضحية، وانتحال شخصية الضحية)، ويشتمل كل بعد من تلك الأبعاد على عشر مفردات، وتشير الدرجة المرتفعة إلى ارتفاع مستوى البلطجة الإلكترونية لدى المراهق الجامعي والعكس صحيح. وباستخدام صدق المحكمين، والمقارنات الطرفية (التمييزي)، والتلازمي (المحك)، والعاملي الاستكشافي باستخدام برنامج SPSS V26 والتوكيدي باستخدام برنامجAMOS VS26 ، وبحساب الثبات (بطريقتي ألفا لـ كرونباخ، والتجزئة النصفية)، وبحساب الاتساق الداخلي من خلال معامل الارتباط لـ بيرسون بين درجة البُعد والدرجة الكلية للمقياس، أشارت النتائج إلى أن المقياس الحالي يتمتع بكفاءة سيكومترية تُجيز استخدامه في البيئة المصرية لقياس مستوى البلطجة الإلكترونية لدى المراهقين بالمرحلة الجامعية، كما بيَّنت النتائج ارتباط المقياس الحالي بكل من: الأفكار الانتحارية، والابتزاز العاطفي، والقلق (موجب)؛ والتفكير المنفتح، واتخاذ القرار، والذكاء الوجداني، وأنماط معالجة المعلومات للنصفين الكرويين بالمخ، وأفضلية استخدام اليد (سالب). وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة توصيات من شأنها العمل على تخفيض هذا الخطر النفسي المُهدد للبيئة الافتراضية.
 
 

الكلمات الرئيسية