قسم مناهج العلوم وطرائق تدريسها، كلية التربية- جامعة صنعاء، صنعاء، اليمن.
10.21608/saep.2025.457361
المستخلص
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي بأمانة العاصمة - صنعاء، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، وشبه التجريبي ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، ذات التصميم (القبلي والبعدي)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، إذ بلغ عددهم (74) طالبًا، وقد اشتملت أدوات الدراسة على اختبار مهارات التعلم الذاتي، وبعد تطبيق البرنامج المدمج القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) المنصة التعليمية، واللقاءات الدراسية وجهًا لوجه، وتم جمع البيانات الكمية والنوعية وتحليلها، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، والتي أهمها ما يأتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي، ولصالح التطبيق البعدي المجموعة للتجريبية.كما أن هناك تأثير بدرجة كبيرة للتعلم المدمج في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.
الدقري, بكيل ناجي أحمد حسين. (2025). فاعلية برنامج تدريبي قائم التعلم المدمج لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي بأمانة العاصمة - صنعاء. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156(1), 89-116. doi: 10.21608/saep.2025.457361
MLA
بكيل ناجي أحمد حسين الدقري. "فاعلية برنامج تدريبي قائم التعلم المدمج لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي بأمانة العاصمة - صنعاء", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156, 1, 2025, 89-116. doi: 10.21608/saep.2025.457361
HARVARD
الدقري, بكيل ناجي أحمد حسين. (2025). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم التعلم المدمج لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي بأمانة العاصمة - صنعاء', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 156(1), pp. 89-116. doi: 10.21608/saep.2025.457361
VANCOUVER
الدقري, بكيل ناجي أحمد حسين. فاعلية برنامج تدريبي قائم التعلم المدمج لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي بأمانة العاصمة - صنعاء. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2025; 156(1): 89-116. doi: 10.21608/saep.2025.457361