متطلبات تفعيل الإرشاد الطلابي بالمدارس الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظر المدراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية كلية التربية جامعة الملك خالد

2 قسم أصول التربية كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2025.457367

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تفعيل الإرشاد الطلابي بمدارس التعليم الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظر المدراء، والكشف عن وجود فروق حول متطلبات تفعيل الإرشاد الطلابي تبعًا لمتغيري: عدد سنوات الخبرة (أقل من خمس سنوات – من 5 إلى أقل من 10 سنوات- أكثر من 10 سنوات)، والدرجة العلمية (بكالوريوس- ماجستير- دكتوراه)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستبانة طبقت على عينة عشوائية مكونة من (104) من مديري المدارس الثانوية في أبها وخميس مشيط بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة إلى الموافقة على متطلبات تفعيل الإرشاد الطلابي بمدارس التعليم الثانوية بدرجة كبيرة إجمالًا من وجهة نظر المدراء، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق إحصائية حول متطلبات تفعيل الإرشاد الطلابي تبعًا لمتغيري (الدرجة العلمية، وعدد سنوات الخبرة). وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها: التوعية بمتطلبات الإرشاد الطلابي على مستوى مدارس التعليم العام الثانوي للمعلمين والمرشدين الطلابيين، ومديري المدارس الثانوية، وتبصير أولياء أمور طلاب المرحلة الثانوية بضرورة توحيد الجهود والتنسيق مع المرشد الطلابي وإدارة المدارس الثانوية لتفعيل دورهم الإرشادي التكاملي، وتفعيل الإرشاد الإلكتروني من خلال الاهتمام بالتجهيزات التكنولوجية الفعالة داخل المدرسة الثانوية.
 
 

الكلمات الرئيسية