أنموذج مقترح لإعادة هندسة العمليات الإدارية في مؤسسات التعليم العام..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك في الإدارة التربوية / جامعة نزوى سابقا

2 مشرف مهارات حياتية / وزارة التربية والتعليم / سلطنة عمان

3 معلم في منطقة العين التعليمية / دولة الامارات العربية المتحدة

4 أخصائي تدريب أول / وزارة التربية والتعليم / سلطنة عمان

10.21608/saep.2025.457568

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أنموذج مقترح لإعادة هندسة العمليات الإدارية في مؤسسات التعليم العام، والتحقق من صدقه وقابلية تطبيقه. حيث تضمن الأنموذج في صورته النهائية (73) معياراً تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي (6) أبعاد رئيسة. تم تطبيق الأنموذج على (20) من الخبراء والمختصين في الجامعات وزارة التربية والتعليم في الأردن وسلطنة عمان للعام الدراسي 2025/2026، حيث بلغ معامل الثبات (93). وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثون بالإفادة من هذا الأنموذج لإعادة هندسة العمليات الإدارية في مؤسسات التعليم العام، من منطلق أنه لم يبنَ أنموذج لإعادة هندسة العمليات الإدارية في هذه المؤسسات.
 
 

الكلمات الرئيسية