إستراتيجية التثليث مدخل لتجويد بحوث الإدارة التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة العريش معلم أول (أ) - وزارة التربية والتعليم - جمهورية مصر العربية

10.21608/saep.2025.457569

المستخلص

المستخلص:

تُعد مصداقية بحوث الإدارة التربوية حجر الأساس الذي تبنى عليه الثقة في نتائجها وتوصياتها، حيث تُمكن صانعي القرار والمهتمين من الاعتماد على مخرجاتها في تطوير السياسات والممارسات التربوية. لذا، تناول هذا المقال إستراتيجية التثليث بوصفها مدخلاًً يهدف إلى تعزيز مصداقية بحوث الإدارة التربوية، وذلك من خلال توضيح كيفية الاستفادة من هذه الإستراتيجية في تقديم رؤية شاملة ومعمقة للظواهر التربوية، وهو ما يقلل من احتمالية التحيز أو الانحراف في النتائج. تعتمد هذه الإستراتيجية على الجمع بين المناهج الكمية والنوعية، واستخدام أكثر من أداة لجمع البيانات، مما يسهم في تحليل الظاهرة من زوايا متعددة، وتأكيد صحة النتائج من خلال تكرار التوصل إليها عبر استخدام أدوات وأساليب تحليلية متنوعة، ورفع مستوى الثقة بالنتائج، بالإضافة إلى أنها تعزز من قوة التفسير العلمي في بحوث الإدارة التربوية. ورغم ما تتطلبه هذه الإستراتيجية من جهد مضاعف في تصميم البحوث وتحليل نتائجها، إلا أن مردودها المعرفي يجعلها خيارًا لا غنى عنه، وذلك لطبيعة الظواهر التربوية من حيث كونها معقدة ومتداخلة، وتحتاج إلى تفسيرًا متكاملا يشمل مختلف جوانبها لضمان التوصل إلى فهمًا عميقًًا ودقيقًًا، ما يجعل من هذه الإستراتيجية أساسًا منهجيًا في بحوث الإدارة التربوية. 
 
 

الكلمات الرئيسية