سُبل تَعْزيز الاِلتزام التَّنظيمي لدَى مُديرات المدارس الحكومية الثانوية بمدينة الرِّياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الإدارة التَّربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2025.457570

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مُستوىَ الاِلتزام التنظيمي، وسُبل تعزيز الاِلتزام التنظيمي لدَى مُديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرِّياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم اختيار عيِّنة عشوائية بسيطة وتكونت عيِّنة الدراسة من (130) مُعلِمة بالمدارس الثانوية بمدينة الرِّياض، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة لجمع البيانات الأولية، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج التالية: موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية، حول المحور الأول مُستوىَ الاِلتزام التنظيمي لدَى مُديرات المدارس الحكومية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلِمات بمتوسط حسابي (3.52)، وانحراف معياري (0.62) ومُستوىَ عالٍ للالتزام؛ مِما يعكس فعّالية القيادة وقُدرتها على تحقيق أهداف المدرسة. موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية، حول المحور الثاني الخاص بسُبل تعزيز الاِلتزام التنظيمي لدَى مُديرات المدارس الحكومية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلِمات بمتوسط حسابي (3.43) وانحراف معياري (0.52)، وتُشير النتائج إلى أنَّ هناك سُبلًا فعّالة لتعزيز الاِلتزام التنظيمي لدَى مُديرات المدارس للمرحلة الثانوية مِما يعكِس أهمية القيادة الفعّالة في تحسين بيئة العمل وزيادة مُستوىَ الاِلتزام بين المعلِمات.
 
 

الكلمات الرئيسية