الإسهام النســبي للمســاندة الاجتمـاعية في التنبــؤ بجـــودة الحياة المدركة لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على ماجستير التربية تخصص التربية الخاصة مسار اضطراب طيف التوحد قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة جازان المملكة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة كلية التربية  جامعة جازان المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2025.457572

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى متغيري المساندة الاجتماعية وجودة الحياة المدركة، والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما، والتعرف على إسهام المساندة الاجتماعية في التنبؤ بجودة الحياة المدركة لدى أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتكونت عينة البحث من (302) فرد نصفهم من الآباء والنصف الآخر من الأمهات، أي ما يساوي (151) أسرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتضمنت أدوات البحث مقياس المساندة الاجتماعية (إعداد الباحثة) ومقياس جودة الحياة (إعداد بوعامر وبن عبد الرحمان 2021). وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي توصلت النتائج إلى أن أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتلقون مستوى مرتفعًا من المساندة الاجتماعية لأبعاد المقياس والدرجة الكلية، وأن إدراكهم لجودة الحياة  جاء بدرجة مرتفعة في الأبعاد التالية: جودة الحياة الصحية، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة الحياة المادية، الدرجة الكلية للمقياس، في حين جاء إدراكهم متوسطًا لبعد جودة الحياة النفسية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستويات تراوحت بين (0,05) إلى (0,01)  بين بعض الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس المساندة الاجتماعية والأبعاد والدرجة الكلية على مقياس جودة الحياة، وأسهمت الأبعاد والدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية في التنبؤ بالأبعاد والدرجة الكلية على مقياس جودة الحياة المدركة.
 
 

الكلمات الرئيسية