فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية التوسعية في تنمية المعرفة بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والاتجاه نحو قضاياها الأخلاقية لدى الطلاب معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

    أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بكلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

10.21608/saep.2025.457573

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية التوسعية في تنمية المعرفة بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والاتجاه نحو قضاياها الأخلاقية لدى الطلاب معلمي العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ من خلال الاجراءات التالية: إعداد قائمتين بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية التي يمكن تنمية المعرفة بهما لدى الطلاب معلمي العلوم، وقائمة ببعض القضايا الأخلاقية للتكنولوجيا الحيوية التي يمكن تنمية الاتجاهات المناسبة نحوها لدى الطلاب معلمي العلوم- تصميم كتيب الطالب ودليل المعلم لبرنامج مقترح قائم على النظرية التوسعية لتنمية المعرفة بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والاتجاه نحو قضاياها الأخلاقية لدى الطلاب معلمي العلوم- إعداد اختباري المعرفة بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية لدى الطلاب معلمي العلوم وضبطهما، ومقياس الاتجاه نحو القضايا الأخلاقية للتكنولوجيا الحيوية لدى الطلاب معلمي العلوم وضبطه- اختيار مجموعة البحث عشوائياً من الطلاب معلمي العلوم بالفرقة الرابعة تخصص (علوم بيولوجية وجيولوجية، وكيمياء، وفيزياء) من كلية التربية بقنا، وتطبيق تجربة البحث عليهم، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المعرفة بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية والاتجاه نحو قضاياها الأخلاقية لدى الطلاب معلمي العلوم؛ فقد كانت الفروق بين الأداء القبلي والبعدي لمجموعة البحث على أدوات البحث دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وبحجم تأثير كبير، وأوصت الدراسة بضرورة توجيه الاهتمام بتضمين برامج إعداد المعلم مقرر حول مفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية وقضاياها الأخلاقية.  
 
 

الكلمات الرئيسية