كمالية الأم العصابية وتأثيرها على الخبرة المعاشة للابنة الموهوبة في المرحلة الثانوية بمدينة جدة - دراسة مختلطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس كلية الآداب والعلوم الإنسانية  جامعة الملك عبد العزيز  المملكة العربية السعودية

2 قسم علم النفس الإكلينيكي كلية العلوم الطبية التطبيقية  جامعة الملك عبد العزيز  المملكة العربية السعودية

10.21608/saep.2025.457575

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير كمالية الأم العصابية على جوانب الخبرة المعاشة لابنتها الموهوبة، والتعرف على تأثير كمالية الأم العصابية على الجانب النفسي والجانب الاكاديمي والجانب الاجتماعي للخبرة المعاشة لابنتها الموهوبة من وجهة نظر الابنة، واعتمدت الدراسة على المنهج المختلط بتصميمه التتابعي التفسيري، وتكونت عينة الدراسة في المرحلة الأولى الكمية من (101) أم وفي المرحلة الثانية النوعية من (15) طالبة موهوبة، وقامت الباحثة باستخدام مقياس الكمالية العصابية للأمهات في المجتمع السعودي من إعداد (الجهني والغنامي، 2023) والمقابلة شبه المنظمة لقياس جوانب الخبرة المعاشة للابنة الموهوبة من إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من الكمالية العصابية لدى الأمهات، وجاء بعد (المتطلبات المرتفعة للنجاح) كأكثر أبعاد الكمالية العصابية ارتفاعًا لدى الأمهات، كما توصلت الدراسة إلى ست تأثيرات لكمالية الأم العصابية على الجانب النفسي للخبرة المعاشة للابنة الموهوبة من وجهة نظرها وهي: (توقعات الأم المرتفعة، الشعور بخيبة الأمل والإحباط، الشعور بالتوتر، مشاعر الأم السلبية، الدعم والتشجيع، الاقتداء بالأم)، وسبع تأثيرات على الجانب الأكاديمي للخبرة المعاشة للابنة الموهوبة من وجهة نظرها وهي: (عدم الإجبار/الحوار والمناقشة، الدور الإيجابي للأم، التطلب، تحقيق رغبات الأم، الضغط النفسي، المحاسبة واللوم، التأثير المشترك)، وست تأثيرات على الجانب الاجتماعي للخبرة المعاشة للابنة الموهوبة من وجهة نظرها وهي: (التوسع في العلاقات، التأثير الإيجابي للأم، التقبّل والتكيّف مع القوانين، الاكتفاء بالأسرة، دور الأم الاجتماعي، التحكّم)، وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوعية الأمهات بمتغير الكمالية العصابية وأثره على الفرد وعلى الآخرين من حوله وسبل الوقاية منه وكيفية معالجة آثاره، والتعاون بين المدرسة ومراكز الإرشاد النفسي لتوعية الطالبات الموهوبات بكيفية التعبير عن المشكلات التي يواجهنها.
 
 

الكلمات الرئيسية