الاتجاهات المستقبلية للفکر التربوي في مصر رؤية نقدية لقضايا التحول المعرفي في الفکر والتطبيق Future trends of educational thought in Egypt Critical vision of the issues of cognitive transformation in thought and practice

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيةـ جامعة حلوان

المستخلص

يتخذ الفکر التربوي المعاصر في المجتمع المصري أبعاد أکثر إشکالية خاصة في ظل التحول التاريخي الحالي داخليا وخارجيا، حيث يواجه الفکر التربوي العديد من الأزمات والتحديات، هذه التحديات لا تقتصر فقط على مشکلات الفقر والبطالة والأمية وتسارع التغيرات التکنولوجية وغيرها؛ وإنما يمثل الفهم والوعي الصحيح أهم التحديات التي تواجه الفکر التربوي وتضعه أمام مسؤوليات جسيمة في القيام بدوره لإيجاد تربية نابعة من طبيعة وثقافة الإنسان المصري وقادرة على التأثير الإيجابي العميق فيه ليستعيد ثقته بنفسه وإرادته ويصبح قادرا على مواجهة التراجع القيمي والأخلاقي والحضاري أولا، ثم مواجهة کافة تحدياته، ويتمثل جوهر هذه التّحديات في قدرة التربية على فهم واستيعاب هذه التغيرات ومواکبة صيرورتها الحادثة على مستويات الفکر والنظرية من جانب، والواقع والتطبيق من جانب آخر، ومن خلال هذا الفهم تتکون القدرة على إبداع فکر تربوي ملائم ومعبر عن أهداف حقيقية واقعية مستمدة من الداخل وواعية بکل مستجدات وأهداف الخارج.ومن ثم تم تحديد مشکلة الدراسة في ضرورة التوصل إلى الاتجاهات المستقبلية للفکر التربوي في ضوء القضايا المعرفية والعوامل المؤثرة التي تواجهه على المستوى التنظيري والتطبيقي نظرا لما تتسم به العملية التربوية والتعليمية بنسبية الإدراک المعرفي وانتقائيته المرتبطة بالخبرة فضلا عن الافتقار إلى الوعي التنظيري والتأصيلي متعدد الجوانب المعرفية وفي ضوء ما سبق تم صياغة أهداف الدراسة:تحديد ملامح وتيارات الفکر التربوي المعاصر, تحليل القضايا والعوامل المؤثرة في تحول الفکر التربوي, التوصل إلى أهم الاتجاهات المستقبلية للفکر التربوي. وتعتمد الدراسة على التحليل الفلسفي کمنهجية تعنى بکشف طبيعة ومفهوم الفکر التربوي، وتحليل الاتجاهات والمداخل القائم عليها والموجهة له، وبخاصة تحليل القضايا القيمية والمجتمعية والاقتصادية المعاصرة ونقدها والتي تشکل تحديا أمام الفکر التربوي للتوصل لأهم التوجهات الفلسفية والفکرية التي تمثل مداخل التحول للفکر التربوي، لمعالجة الفجوة بين التغير المستمر في کافة المجالات والفکر التربوي وتطبيقاته،  کما يفيد منهج التحليل الفلسفي في التفسير الکلي الذي يتطلبه الفکر التربوي کفکر نظري تتداخل فيه العديد من المجالات المعرفية.

الكلمات الرئيسية