الإسهامات النسبية لإستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية ومهارات الاستذکار في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي Relative contributions of Self-Regulation Strategies and study Skills in predicting Academic Achievement

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ـ جامعة القصيم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على استخدام طلاب المرحلة الثانويَّة لإستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية ،ومهارات الاستذکار، والتنبؤ من خلال کلٍّ منهما بالإنجاز الأکاديمي، وتکوَّنت عينة البحث من (473) طالباً في الصف الثاني والثالث الثانوي في القصيم، واستخدم الباحث مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية الذي أعده ولترز((1998;1999a Wolters وقام بتعريبه حسن(2007)، ومقياس مهارات الاستذکار من إعداد وحدة التوجيه والإرشاد بجامعة هيوستن(2004) وقام بتعريبه أبوهاشم(2008)، وقد أسفرت النتائج عن  تباين استخدام الطلاب لإستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية حيث کانت إستراتيجيه حديث الذات الموجه للأداء أکثر استخداماً،  أما مهارات الاستذکار فقد جاء استخدامها مرتفعاً لدى الطلاب ماعدا مهارة الکتابة فمستواها منخفض، ، وأظهرت نتائج تحليل الإنحدار أن إستراتيجية حديث الذات الموجه للأداء إسهاماً واضحاً في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي من بين إستراتيجيات التنظيم الذاتي للدافعية، کما أسهمت مهارة الترکيز ودعم الذاکرة في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية