"مدى تحقيق مراکز مصادر التَعلُّم لأهدافها ومعوقات توظيفها من وجهة نظر مديري المدارس وأمناء المراکز في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الخرطوم بالسودان

2 جامعة الحدود الشمالية بالسعودية

3 إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تحقيق مراکز مصادر التَعلُّم لأهدافها ومعوقات توظيفها من وجهة نظر مديري المدارس وأمناء المراکز في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تکون مجتمع البحث من جميع مديري المدارس، وأمناء مراکز مصادر التَعلُّم في المدارس الثانوية التي تحوي مراکز مصادر تَعلُّم في إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة وعددها 42 مدرسة. استخدم الباحث الإستبانة کأداة لجمع المعلومات؛ حيث تم توزيعها على عينة تم اختيارها بالطريقة الکلية شملت 27 مديراً، مثلت نسبة 60% من المجتمع الأصلي، و23 من أمناء مراکز مصادر التَعلُّم ، مثلت نسبة 55% من المجتمع الأصلي. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، باتباع الأساليب الاحصائية الملائمة. وخلُص البحث إلى عدد من النتائج أهمها: المتوسط العامّ لتقديرات مديري المدارس وأمناء مراکز مصادر التَعلُّم لمحور أهداف مرکز مصادر التَعلُّم جاء بدرجة موافقة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.64).إن المتوسط العامّ لتقديرات مديري المدارس وأمناء مراکز مصادر التَعلُّم لمحور مهام مرکز مصادر التَعلُّم جاء بدرجة موافقة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.13). هناک معوقات وبدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي قدره 3.86  تحول دون عمل المراکز من وجهة نظر مديري المدارس وأمناء مراکز مصادر التَعلُّم. و بناءً على النتائج التي خلُص إليها البحث يوصي الباحثون بما يلي:العمل على توعية مديري المدارس وأمناء مراکز مصادر التَعلُّم بأهمية ودور مراکز مصادر التَعلُّممن خلال عقد الدورات التأهيلية.الحرص على توعية المعلمين والطلبة بآليات الاستفادة من مراکز مصادر التَعلُّم من خلال تنظيم البرامج والزيارات الميدانية.وضع خطة لتأهيل القائمين على مراکز مصادر التَعلُّم على المستوى الجامعي والدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية