" برنامج تدريبي إلکتروني مقترح قائم علي أسلوب النظم لإکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد مهارات تصميم وبناء البورتفوليو الالکتروني لتقويم أداء طلاب الجامعة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي إلکتروني قائم على اسلوب النظم لإکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد مهارات تصميم وبناء بورتفوليو إلکتروني لتقويم أداء طلابهم. وقد سعى البحث للإجابة على الأسئلة التالية: ما الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في مجال مهارات تصميم وبناء البورتفوليو الالکتروني ؟ وما خطوات ومراحل تصميم وبناء البورتفوليو الالکتروني  لتقويم طلاب الجامعة ؟ وما مکونات البرنامج التدريبي الالکتروني المقترح لإکساب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة مهارات تصميم وبناء البورتفوليو الالکتروني، لتقويم أداء طلاب الجامعة؟ وتحقيقاً لأهداف البحث تم استخدام کلاً من: المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، بينما تمت استخدام الاستبانة ومهارات بناء البورتفوليو الإلکتروني، کأدوات للدراسة. وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم توزيعهما على عينة عشوائية عدد (40) عضواً، وبعد تحليل البيانات عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS" تم التوصل إلى عدة نتائج منها:  درجة الاحتياج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس في مجال الأسس النظرية للبورتفوليو الإلکتروني کانت بدرجة عالية. ودرجة الاحتياج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس في مجال استخدام الانترنت وتصميم المواقع الالکترونية کانت بدرجة متوسطة.  درجة الاحتياج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم وبناء البورتفوليو الإلکتروني کانت بدرجة عالية. وتم عمل تصور لبرنامج تدريبي إلکتروني مقترح قائم على اسلوب النظم في ضوء الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد لإکسابهم مهارات تصميم وبناء البورتفوليو الإلکتروني لتقويم أداء طلاب الجامعة. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات منها: استخدام البرنامج التدريبي المقترح في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعلمين بالتعليم العام. وتصميم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية. وقد قدم البحث بعض المقترحات لإجراء دراسات مستقبلية استکمالاً لهذا البحث.               

الكلمات الرئيسية