" فاعلية استخدام إستراتيجية التغذية الفورية مع معالج النصوص الحاسوبي لعلاج الأخطاء الإملائية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية طنطا، جامعة طنطا

المستخلص


موضوع البحث هو: قياس فاعلية استخدام إستراتيجية التغذية الفورية مع معالج النصوص الحاسوبي لعلاج الأخطاء الإملائية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، يعاني تلاميذ الصف السادس الابتدائي من الأخطاء الإملائية، وقد أشارت الدراسات السابقة إلي أن إستراتيجية التغذية الفورية باستخدام معالج النصوص تساعد في علاج الأخطاء الإملائية. کما تساعد هذه ألإستراتجية في تنشيط مناخ التعليم، ومساعدة التلاميذ في التعلم والتصحيح الذاتي  في آن واحد. و قد أظهرت نتائج البحث أن إستراتيجية التغذية الفورية المعتمدة على معالج النصوص الحاسوبي، هي الأکثر فاعليه من الطرق التقليدية في تطوير مهارات الکتابة وتصحيح الأخطاء الإملائية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. ويمکن تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري و الدراسات السابقة بأن إستراتيجية التغذية الفورية باستخدام الحاسوب واحده من أکثر الاستراتيجيات التدريسية تأثيرا في التلاميذ، لأنها تستخدم تأثيرات مختلفة ( السمعية والبصرية و الأدائية) وعلاوة على استخدام التفاعل بين الطالب والمعلم من جهة، والطالب والکمبيوتر من ناحية أخرى، ودفع انتباه التلاميذ وتطوير العديد من المهارات. کما يؤدي إلي تجديد الذاکرة و زيادة الثقة بالنفس لديهم.

الكلمات الرئيسية