برنامج تدريبي مقترح لعلاج الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير بحوث التربية العلمية المنشورة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بکلية التربيةجامعة طيبة

2 بکلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

مستخلص البحث العربي :

لاحظ الباحث الرئيس وأعضاء الفريق البحثي من خلال خبراته المتنوعة في مجال تحکيم بحوث التربية العلمية للنشر بالمجلات المتخصصة المحکمة على المستويين المحلي والعربي وجود عدد غير قليل من الأخطاء المنهجية واللغوية في تقارير تلک البحوث ، وقد لاحظ الباحث الرئيس ذلک ـ أيضًا ـ أثناء قيامه بدراسة سابقة عن توجهات بحوث التربية العلمية بالمملکة العربية السعودية ؛ الأمر الذي يزيد من انتشار هذه الأخطاء بين باحثي التربية العلمية الذين يقرءون تلک البحوث ، وينقلون عنها ما لم يتم حصرها ، وتشخيصها بدقة ؛ ومن ثم وضع مقترحات لعلاجها. وتلخصت خطة البحث في إجراء دراسة وصفية تحليلية لعينة ممثلة لبحوث التربية العلمية ودراساتها المنشورة ، التي أجريت في المملکة العربية السعودية خلال السنوات العشر الأخيرة (2001 : 2010م ) ، وتحديد الأخطاء المنهجية واللغوية الشائعة في تقارير تلک البحوث  ووضع برنامج تدريبي مقترح للباحثين في مجال التربية العلمية بالمملکة العربية السعودية ؛ لعلاج هذه الأخطاء ، وتلافيها مستقبلا .