"تصميم برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على تکنولوجيا الواقع المعزز في مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لدراسة الأدبيات والبحوث السابقة وإعداد أدوات البحث، والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم قبلي/ بعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة لإجراء تجربة البحث، وذلک لقياس فاعلية المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وتم إعداد قائمة مهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام برنامج Gimp2.8 الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار تحصيلي معرفي مکون من (30) سؤالًا لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات معالجة الصور الرقمية، ومقياس الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بالإضافة إلى البرنامج القائم على تکنولوجيا الواقع المعزز، وبعد التأکد من صدق وثبات الأدوات وصلاحيتها للتطبيق تم تطبيقها على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد جودة محمد للتعليم الأساسي بمحافظة الشرقية بلغ عددها (60) تلميذًا تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لکل من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (≤0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح درجات التطبيق البعدي، کما تبين من خلال حساب قيمة مربع إيتا(η2 ) فاعلية البرنامج القائم على تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية بشقيها المعرفي والأدائي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية