هدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تفعيل الشراکة مع المجتمع المحلي في العملية التعليمية، وذلک في المجالات التالية: الشراکة في مجال الخدمات الإدارية، الشراکة في مجال الأنشطة التربوية، والشراکة في مجال الخدمات الإنسانية والاجتماعية، وأيضاً معرفة أبرز معوقات تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي في العملية التعليمية من وجهة نظر عينة الدراسة. وتم استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع مدراء ووکلاء مدارس التعليم العام بمحافظة الخبر، وطبقت أداة على عينة قوامها ( 292) من المدراء والوکلاء. وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي في العملية التعليمية، من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، وکشفت عن وجود معوقات تحول دون تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي في العملية التعليمية؛ حيث جاءت درجة وجود المعوقات ککل متوسطة، وأوصى البحث بأن تهيئ وزارة التربية والتعليم للإدارة المدرسية الظروف الملائمة؛ لبناء شراکة فاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي، وأن تعمل إدارة المدرسة على توعية مؤسسات المجتمع المحلي بدورها تجاه المدرسة، وأن تتبنى الإدارة المدرسية نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع المحلي والمدرسة.
طحلاوي, ابتسام بنت بشير إبراهيم, & علواني, علي أحمد مقرب. (2019). دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام بمحافظة الخبر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 114(114), 367-388. doi: 10.21608/saep.2019.54136
MLA
ابتسام بنت بشير إبراهيم طحلاوي; علي أحمد مقرب علواني. "دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام بمحافظة الخبر". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 114, 114, 2019, 367-388. doi: 10.21608/saep.2019.54136
HARVARD
طحلاوي, ابتسام بنت بشير إبراهيم, علواني, علي أحمد مقرب. (2019). 'دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام بمحافظة الخبر', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 114(114), pp. 367-388. doi: 10.21608/saep.2019.54136
VANCOUVER
طحلاوي, ابتسام بنت بشير إبراهيم, علواني, علي أحمد مقرب. دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراکة بين المدرسة والمجتمع المحلي بمدارس التعليم العام بمحافظة الخبر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2019; 114(114): 367-388. doi: 10.21608/saep.2019.54136