توظيف بحوث الفعل المستندة إلى الفکر البنائي لتحسين آداء معلم العلوم ومعتقداته نحو التعليم والتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين أداء معلم العلوم المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي ومعتقداته نحو التعليم والتعلم وفق إطار التکامل المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي TPACK. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار 13 معلماً ومعلمة من طلاب الدراسات العليا ــ کلية التربية ــ جامعة طنطا، وقد تم تدريب أفراد العينة على توظيف بحوث الفعل المستندة إلى الفکر البنائي. اعتمد البحث على تصميم البحوث المختلطة، وطبقاً لهذا التصميم فقد تم استخدام طرق جمع البيانات الکمية والکيفية للمعالجة. وتضمنت أدوات الدراسة استبيانين، الأول: لتقييم إدراک معلم العلوم (المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي (TPACK، والثاني: لتقييم معتقدات المعلم نحو التعليم والتعلم، أيضاً تم استخدام المقابلة لجمع البيانات النوعية، وذلک للتحقق من کيفية دمج وتطبيق التکنولوجيا لدى معلم العلوم في ضوء إطار TPACK. تم إجراء التجربة لمدة عام دراسي بواقع أربع ساعات أسبوعيا، تم تدريب معلمي العلوم على الاستراتيجيات البنائية وتخطيط الدروس من خلال توظيف بحوث الفعل، کما تم أيضاً إعداد ملف تعريف مفصل لاثنين من المعلمين من خلال ممارساتهم التدريسية. کشفت النتائج عن تحسن أداء معلم العلوم المعرفي والبيداجوجي والتکنولوجي ومعتقداتهم نحو التعليم والتعلم. علاوة على ذلک تم التوصل إلى أن بحوث الفعل القائمة على الفکر البنائي لديها القدرة على تحسين أداء المعلمين ومعتقداتهم نحو التعليم والتعلم في عصر المعرفة. في ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية