المرونة التحفيزية کمتغير وسيط بين العوامل الداخلية والخارجية والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ أثناء الانتقال إلي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف اختبار صحة نموذج إحصائي مقترح للتعبير عن تأثير عدد من العوامل الداخلية والخارجية على المرونة التحفيزية وأبعادها الثلاثة الاندماج وإعادة الاندماج والسخط والتخلي ، أثناء الانتقال إلى المرحلة الإعدادية، وإمکانية التنبؤ بالمرونة التحفيزية وأبعادها بمعلومية عدد من العوامل الداخلية والخارجية المحدد، تکونت عينة الدراسة من 374 تلميذ وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي بمتوسط عمري 10.5 سنة   وانحراف معياري 0.9،  و346 تلميذاً وتلميذة من الصف الأول الإعدادي، متوسط 12.6  وانحراف معياري 1.4، استخدمت الدراسة عدد من الأدوات منها : مقياس المرونة التحفيزية، مقياس المهارات الاجتماعية، مقياس المناخ المدرسي ، مقياس الدعم الاجتماعي ، توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بين تلاميذ الصفين الخامس والأول الإعدادي، وذلک في متغيرات الدافعية الداخلية، والدعم الاجتماعي والمناخ المدرسي، کما أن الاندماج المدرسي منبأ بالتحصيل الأکاديمي ، والمناخ الأسري والانتماء للمدرسة منبأ بالاندماج المدرسي، کما أن هناک مسارات وعلاقات تأثير مباشرة لعدد من العوامل الداخلية والخارجية التي تم اقتراحها على أبعاد المرونة التحفيزية الثلاث الاندماج وإعادة الاندماج والسخط والتخلي، کما دعمت النتائج  صحة النموذج المقترح في أن المرونة التحفيزية تمثل دور الوسيط بين عدد                           من المتغيرات الداخلية والخارجية والتحصيل الدراسي لدى عينة التلاميذ المشارکين 

الكلمات الرئيسية