تصور مقترح لتطوير البحث التربوي في ضوء معايير جودته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي التعرف على مکانة البحث التربوي وأهميته العلمية والتطبيقية، والوقوف على إسهامات البحث التربوي في تجويد الأداء التعليمي بالمؤسسات التربوية. والتعرف على أهم معايير جودة البحث التربوي بالإضافة الي الکشف عن بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق البحث التربوي لمعايير جودته. ووضع تصور مقترح لتطوير البحث العلمي في مجال التربية في ضوء معايير جودته. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي (التحليلي) لمناسبته ما يتضمنه البحث من جوانب الوصف والتفسير. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: غياب الخريطة القومية البحثية مما ترتب عليه القيام بالبحوث بصورة اجتهادية وتکرار بعض البحوث، بالإضافة الي ضعف ارتباط البحث التربوي بالواقع الثقافي والاجتماعي للمجتمع المصري. وضعف الميزانية والدعم المالي المخصص للبحث التربوي. وقصور المعايير الحاکمة لجودة البحث التربوي. وانتهي البحث بوضع تصور مقترح تضمن مجموعة من الإجراءات التي يمکن من خلال الأخذ بها لتطوير البحث التربوي، والتغلب على المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من جودته  وتضمنت محاور التصور المقترح توجهات البحث المستقبلية، ومواصفات الباحث ومهاراته  والإشراف المتخصص على البحث التربوي، وتنظيم البحث التربوي، والبحث عن طرق بديلة لتمويل البحث التربوي والإنفاق عليه.

الكلمات الرئيسية